ملف العدد
الأسطورة مكوِّن رئيس في البنية الاجتماعيّة بتفرُّعاتها
18,Mar,2021
يوسف ضمرة قاص وروائي أردني   على الرّغم من تقدُّم الحضارة البشريّة، إلّا أنَّ أثر الأسطورة ما زال ماثلًا في ‏المجتمعات لا يمّحي بسهولة. فمع ما يختزنه اللاوعي الجمعي، صار من السَّهل على ‏العقل البشري أسْطَرَة الكثير من الوقائع والأحداث حتى في المجتمعات الأكثر حداثة‎.‎‏ ‏ولأنَّ الأسطورة تتعلَّق بكل ما هو غير معلَّل، فإنَّ المخيال الشعبي يتدخَّل ليصوغ لنا ‏أفكار ..

استلهام الأسطورة ‏ في مسرحية "الباب" لغسان كنفاني
18,Mar,2021

خحك


توظيف الأسطورة في المسرح
18,Mar,2021
د. يحيى البشتاوي أكاديمي ومخرج وناقد مسرحي أردني   على مَرِّ التاريخ أفادَ المسرح من الأسطورة، حيث وظَّفها رمزيًّا أو إشاريًّا، أو بما يشكِّل منها حالات ‏رؤيويّة تفاوتت بين الاستخدام الإبداعي والاستخدام الوظيفي النَّصي بحسب كيفيّة التعامل مع الرَّمز ‏الأسطوري، وكان ممّا هيَّأ الإمكانات لتوظيف الأسطورة في المسرح هو مرونتها التي تسمح ‏بتطويعها لكثير من غايات الفن ..

الأسطورة والفن
18,Mar,2021
د. خالد الحمزة أكاديمي وفنان تشكيلي أردني     تجسّدت الأساطير أو حلقات من أحداثها في العمارة والنَّحت والنَّقش والتَّصوير في كل ‏الحضارات القديمة وذلك قبل تدوينها بآلاف السنين، وتتجلّى بعض تفاصيل الأساطير في ‏العمارة، كما ظهرت بعض أحداثها محفورة وملوّنة، أو ظهر بعض أبطالها في منحوتات ‏مجسّمة في كل تلك الحضارات، وثُبِّتت بعض موضوعاتها بالرَّسم والتَّلوين على س ..

التربية الأسطوريّة وأثرها في الحياة اليوميّة
18,Mar,2021
مجدي ممدوح كاتب أردني   لا يمكن الادِّعاء أنَّ كل جوانب التربية الأسطوريّة هي جوانب سلبيّة على المجتمعات. ‏فهذه التربية هي التي تشكِّل الصَّمغ اللّاصق للمجتمع، لأنَّ أيّ مجموعة بشريّة لا يمكن ‏أن تتماسك وتتضامن إلّا من خلال الاجتماع على حكاية كبرى تكون قِبلةً لكلِّ أفئدة ‏هذه المجموعة. كما تُسهم التربية الأسطوريّة في شحذ خيال الفرد، وهي ربَّما تكون ‏مفيدة في ..

القرابين.. بكر الكائنات
18,Mar,2021
د.موفق محادين كاتب أردني   يميِّز هذا المقال بين دلالات القربان في الدّين وفي السِّحر والأسطورة، ويتناول ‏موضوع القرابين البشريّة التي عرفتها معظم الجماعات البدائيّة، ومنها القربان البكر ‏البشري وقرابين الأطفال. كما يتطرَّق إلى مفهوم "الاستبدال الرمزي" في القرابين ‏البشرية، ويبيِّن الدلالات الرمزية المرتبطة بها. وهو يرى أنَّ القرابين الحيوانيّة لا ‏تختلف في و ..

الأسطورة وأثرها في حياتنا اليوميّة
18,Mar,2021
يوسف ضمرة كاتب وروائي أردني   شكّل الغموض الكوني منذ طفولة البشريّة، دافعًا للبحث عن إجابات ملموسة أو ‏مؤكدة، لأنَّ الإنسان لا يستطيع الاستمرار دون إجابات، حتى لو لم تكن تلك الإجابات ‏علميّة ومؤكَّدة في نهاية المطاف.‏ كانت الماورائيّات وما تزال توفِّر إجابات ولو مؤقَّتة، فقد تمكَّن العقل البشري من ‏صياغة قصص وحكايات تنطوي في أعماقها على تفسير لكثير من أشكال ا ..